مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
وسام حنّا: سأقفُ على مسرحٍ غنائيّ سأمثّل وأغنّي وسأعود قريبًا جدًّا إلى تقديم البرامج ونعم أنا مغروم!

حلّ ملك جمال لبنان والممثّل وسام حنّا ضيفًا على برنامج "العمر مشوار" على إذاعة لبنان الثقافة. لقاءٌ مميّز وصريح: وسام فيه تكلّم ولأوّل مرّةٍ عن أمور كثيرة وخاصّة، تفاجأ، تذكّر، قيّم وأعلن عن أمورٍ كثيرة...

بدايةً قال وسام إنّه أصبح جاهزًا أن يتكلّم على مشوار عمره لأنّ ما فعله في السنوات الأخيرة خطوات جبّارة وكلّ إنسان أتى لرسالة معيّنة، ابن الجنوب تحدّث عن طفولته وشرق صيدا (عين المير) وكانت مداخلة من والدته ماري التي تحدّثت عن طفولة وسام الذي كان خجولاً والتي تمنّت ألاّ يصبح ملك جمالٍ وممثّلاً، وقالت: أخاف على وسام اليوم كثيرًا! ولام وسام أهله لأنّهما ربّيانه على الأخلاق والمبادئ في حين المجتمع فاسد والنّاس ذئاب. وعندما سألها د. عماد إن تمنّت لو تابع وسام في الدّير ليصبحَ راهبًا، تفاجأ وسام وقالت والدته: في حينها كنت أفضّل ألاّ يبتعد عنّي ولكن اليوم عندما كبر طبعًا أتمنّى لو أصبح راهبًا! ووسام تحدّث عن هذه النّاحية من حياته لأنّه حتّى اليوم يعيش الإيمان وفخور بأنّه تربّى على الأسس المسيحيّة وعن السنة والنّصف التي قضاها في الإكليريكيّة قال فترة ومرّت وبسبب ضغط الأهل خرجت. وعلى المحاماة اختصاصه تكلّم هو المجاز بالحقوق ويحمل دبلوم علاقات دوليّة وكان يحبّ أن يكون بالخارجية أو القنصلية ويعمل كسفير.

ثمّ سأله د. عماد عن مرحلة الجمال والألقاب وتفاجأ وسام بمعلومات مضيفه حيث سأله عن سبب انسحابه من المسابقة عام 2004ØŒ فقال بصراحته المعهودة: لم أنسحب أنا  Ù„لمرّة الأولى أقولها لم أُقبل عام 2004!! وعام 2005 تُوّجت ملكًا... سأله د. عماد شغّلت واسطة؟ فأجاب: أبدًا ممكن في السنة التالية لم يعد يوجد وساطة! ÙˆÙ…Ù† بعدي هجم الشباب على هذا اللقب وبرز اسمي كثيرًا وصحف كانت تستأجر أشخاصًا فقط ليتكلّموا بالعاطل عن وسام حنّا! سأله د. عماد: لو كان وسام اليوم كان ليشارك بهذه المسابقة ويقوم بكلّ ما فعله؟ أجاب وسام: بالنّضوج الذي وصلت إليه، كلاّ لا أشارك!

وتحدّث وسام عن ملوك الجمال وإن كان نقصًا للرجولة، وقال لم أتابع حفلة السنة ولا أعرف من نال اللقب: باركت لنضال بشرّاوي. ولِمَ لم يقدّم هو حفل هذا العام أجاب: أحاول ان أفصل بين كوني ملك جمال سابق والآن أنا أركّز على التّمثيل.وسام تكلّم على عقده مع FIORDELLI وقال: 10 سنوات مرّت والعقد يتجدّد.

وكانت مداخلة من صديقته الإعلامية رانيا سلوان التي أثنت على أخلاق وسام واعترف أنّها كانت أوّل من شجّعه على التمثيل، وتحدّثا عن شاشة المستقبل كيف دخلا معًا وخرجا معًا! وكشف وسام عن رانيا الأديبة التي تكتب بأسلوبٍ رائع، وأنهت مداخلتها بالقول إنّ وسام طفل صغير وقلبه وإيمانه يجعلانه محطّ أنظار الكثيرين هذا ما أكّده أيضًا صديقه ماجد بو طانوس الموجود في فرنسا والذي يصمّم أزياء وألبس وسام في DANCING WITH THE STARS و"عشرة عبيد زغار"... واعترف وسام أنّ ماجد سيلبسه في عملٍ مسرحيّ جديد مع فنّانة رائعة!

وعن الحديث عن مسلسل "جذور" تحدّث أنّ المخرج فيليب أسمر كان سبب وجوده في العمل مع المنتج والكاتب والمخرج طبعًا، واستحقّ جائزة الـ MUREX D’OR عن هذا الدّور بعدما كانت معركة بينه وبين الممثّل طوني عيسى. وسام اعترف أنّه كان هناك سوء تفاهم بينهما ولكنّه حُلّ. وعن سبب الخلاف قال وسام إنّ دوره في "جذور" لم يكن لطوني بل لمكسيم خليل. وعن المناصفة في الجائزة قال وسام: عيب أن تكون مناصفة ولكن لو هكذا أتت النتيجة كنت سأستلمها، الجمهور قال كلمته والتصويت كان لصالحي وهذه السنة كانت من نصيبي السّنة المقبلة ستكون من نصيب غيري! وعن عدم وجوده في السّهرة قال وسام: السّبب الوحيد أنّني كنت في مديغوريه وبين رحلة الحجّ واستلام جائزة أكيد سأختار إيماني!

الممثّلة نهلا داوود فاجأت وسام وتحدّثت عن موهبته وبدوره قال: أجمل أدواري "في الحبّ وجه آخر" مع الممثّلة نهلا عندما كنت ابنها. وعندما سألها د. عماد بأنّها مثّلت دورًا رائعًا في "واشرقت الشّمس" لِمَ غُيّبَت عن جائزة الموركس؟ أجابت: أنا أخذت جائزتي من الجمهور، وهذه التركيبة أنا لا أعرف أن ألعبها، ومبروك لكلّ من استحقّوا الجائزة.

نعم أم لا؟

-ملوك الجمال الذين أتوا بعد وسام نجحوا مثله؟كان عليهم أن يجتهدوا أكثر.

-أنا اليوم رقم صعب في التّمثيل؟لا، ما زلت في البداية.

-مغروم؟أكيد

-هناك وساطات في عالم الفنّ؟أكيد

-مقصود عدم وجودك في الـ MUREX؟لا (مع ابتسامة)

-ستصبح نائبًا؟أتمنّى

-ستعود إلى تقديم البرامج؟نعم وفي أوّل تشرين سأكون على الهواء.

-ستعود إلى الدّير؟.......

-قبلت الكثير من الهدايا في حياتك؟عُرض عليّ وقبلت أكيد.


وسام تحدّث بصراحة أنّ الألقاب ممكن أن يكون متفّقًا عليها قبل السّهرة وهناك الكثيرون من أعضاء اللجان لا دخل لهم ليحكموا على إنتخاب مسابقات الجمال. وفي التّمثيل ممثّلون وممثّلات لا دخل لهم في هذا المجال نجدهم في معظم الأعمال، تمامًا كالمذيعين الّذين يدّعون أنّم "إعلاميين" وهم لا يجيدون اللفظ والسّبب أنّهم يعملون مجانًا وأنا شخصيًّا لا أقوم بأيّ عملٍ من دون مقابل!

وسام تحدّث عن دوره في "عشق النّساء" وقال من أجمل أدواري بعد "جذور" ولكن أخاف من ردّة فعل الجمهور، أخاف أن يكرهني المشاهدون من قسوتي. وعندما سأله د. عماد عن موقع اسمه في الجينيريك قال وسام: كان اسمي سيوضع في المكان الخطأ ورفضت وطلبت أن يوضع في الآخر، ولكن عندما رأيت اسمي صُدمت ممكن أنّ المنتج لا يراني بعد نجمًا ربّما في الأعمال الأخرى يقبلني كنجم أو ربّما كان هناك تخوّف من وجود اسمي في بداية الجينيريك ولا ينتشر في البلدان العربيّة ولكن اسمي سبقهم إلى الخليج لأنّني الوحيد الّذي مثّل مع الفنّانة "شمس" دور بطولة في عمل خليجي!

وعن المنتجين قال وسام: إيلي قريب جدًا، مفيد الرفاعي مميّز ورائع، تقارب كبير بيني وبين مروان حدّاد وعن المنتج زياد شويري قال وسام: نلتقي في الحفلات ونسلّم على بعضنا ولكن لا علاقة شخصيّة به.

من أفضل؟

ممثّل: جهاد الأندري استفزّني في دور "فريد" في "عشق النّساء" واتّصل مباشرةً على الهواء ليهنّئ جهاد على دوره.

مخرج: فيليب اسمر.

محطّة إعلاميّة: للعرض الدرامي الـ LBC

د. عماد أدخل ضيفه في نهاية الحوار إلى كرسيّ الاعتراف ليقومَ بجردة حساب شخصيّة والنّتيجة كانت:برافو: لأنّي حافظت على الخميرة التي زرعها والداي في نفسي وعلى إيماني.يا عيب الشّوم: مقصّر قليلاً مع عائلتي.ولشربل ابن شقيقته قال وسام: لو كنت على مسرح الكازينو كنت سأهدي الموركس له لأنّه النعمة الموجودة في العائلة وهو وريتا يسكنان معي وعن تصالحه مع صهره عادل قال وسام: أنا لا خلاف شخصي بيني وبينه المهمّ أختي!في ختام الحلقة أثنى وسام على هذا اللقاء الذي كان فعلاً اسمًا على مسمّى "العمر مشوار"...