مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
منير بو عسّاف: أنا الشّاعر الأبرز في عالم الأغنية ونعم أنا مغروم!

حلّ الشّاعر منير بو عسّاف ضيفًا على "العمر مشوار" على إذاعة لبنان الثقافة حيث حاوره وفاجأه الدّكتور عماد عبيد بحلقةٍ مميّزة. منير الّذي عنوَن مشوار عمره بالـ"حلو" تحدّث عن ضيعته "غبالة" الكسروانيّة، وتذكّر طفولته و"شيطنته" وكيف تخصّص بالـ Radiologie ولكنّه فضّل الكلمة والرومنسيّة عن الوجع والمرض.تحدّث عن البدايات حيث التقى بالفنّان نقولا السطا الذي عرّفه بالملحّن وسام الأمير وبدأ التعامل بينهما...

مجموعة من أصدقاء منير فاجأوه مباشرةً على الهواء الملحّن هشام بولس والملحّن والموزّع بلال الزّين والموزّع داني حلو الذين أثنوا على ثقافة منير وعمق تفكيره وإضافةً إلى كلمته وشعره هو إنسان قريب و"ابن بيت" والجلسة معه رائعة.

منير قام بجولةٍ على أعمال اليوم وفناني السّاحة وبصراحته المعهودة قال:

نجوى كرم ونوال الزّغبي وغيرهما يجب أن يخترن أغنيات تليق بعمرهنّ وحرفيّص قال: "بصراحة الفنانة الأنثى الله يعينها لأنّها أنثى لديها مشكلة مع المرآة، فعمر الـ 40 هو expiry date للمرأة، الرّجل ما زال "بعزّو" ولكن المرأة خلص... وعلى الفنانات أن يعرفن ذلك، يجب أن يكون لديهنّ وعي ويتعاملن مع عمرهنّ بذكاء ويعلمن أنهنّ لم يزلن بعمر الـ 20 مهما فعلن من عمليّات تجميل، عليهنّ أن يغنين أغنياتٍ تُشبههنّ وتليق بعمرهنّ كي يصدّقهنّ الجمهور...

وعن سؤال د. عماد إن سيعطي كلماتٍ لميريام كلينك ودانا وماريّا وأتباعهنّ أجاب منير: "ما بتظبط"، ولا يمكن، وعندما قال له د. عماد إنّ الموسيقار الياس رحباني مع ميريام بألبوم كامل علّق منير: "أكيد أستاذ الياس منّو شايف بميريام فيروز أو وردة، أكيد شايف فيا مشروع تجاري والدوافع ماديّة أكيد ليتعامل معا... انشالله ما صير بعمر استاذ الياس وكون مضطّر اتعامل مع هيك أشخاص!" واضاف: انا تعاملت مع هيفا وهبي بعد ان أثبتت نفسها أنّها حالة، صحيح صوتها لا يخدمها ولكّننا لا يمكننا أن ننكر جماهريّة هيفا التي اثبتت نفسها أنّها نجمة وممثّلة وهي تألقت وأغلقت الباب خلفها ومن يقلّدها فشل والدّليل أنّهنّ غبن ولا أحد يذكرهنّ.

نعم أمّ لا:

-ما زال الفنّان في الواجهة والشاعر والملحّن لا أحد يذكره؟لا

-ستنزّل كتاب شعر؟معقول

-أنا الشّاعر الأبرز في عالم الأغنية اللبنانيّة؟نعم

-مغروم؟نعم

-هناك خلاف مع نانسي عجرم؟لا    مع جيجي لامارا؟كان يوجد ومشي الحال.   مع فارس كرم؟كلاّ وهناك عمل قريب معه قريبًا.

-تؤكّد على مصداقيّة الـ murex d’or؟طبعًا وأخذتها 3 مرّات.

-هناك انحطاط في كلمات بعض الأغنيات؟نعم وكثير.


من أفضل؟

-فنّان؟ وائل كفوري

-فنّانة؟ لا أحد وإن أردت أن أسمي مرّة إليسّا ومرّة نانسي حسب العمل.

منير رفض أن يقول المبلغ الذي يتقضاه ثمن الأغنية كي يبقى السّعر "حصرمًا بعين المغرضين" ولكنّه قال الثّمن هو نفسه مهما اختلف الفنّان أو جمال الكلمات... وتكلّم على الفنّان المعتزل فضل شاكر الّذي قال خسارةً صوته وأضاف أغنية فضل "وافترقنا" هي المفتاح التي لفتت الفنّانة الرّاحلة وردة وتمّ التعاون معها في أغنية "إيّام".

منير بو عسّاف تحدّث عن الفنّان وائل كفوري طويلاً، تحدّث عن إنسانيّته وفنّه وصوته وشخصيّته كلّ هذه المقوّمات جعلت منه نجمًا أوّلاً في لبنان والوطن العربي، ولكن ما لم يعرفه منير أنّ وائل كان يسمعه وفاجأه باتّصالٍ مباشرٍ على الهواء ما جعل منير ينصدم ويقول أجمل مفاجأةٍ  Ø­ØµÙ„ت معي بحياتي كلّها، شكر د. عماد وقال: مشوار عمري دون وائل يبقى ناقصًا!

وائل تحدّث عن منير وقال إنّه إنسان غالي كثيرًا و"ابن بيت" ويحبّ الكلمة والشّعر، واضاف: منير اعطى الكثير للفنّ وقال فيه شعرًا:

أبو عسّاف اسمو.......... إلو رنّة 

واسمحولي الأهل فيه والكون هنّي

الشّعر؟ الشّعر بيّو......... وإمّو 

وكلمتو بنتو وأنا بشهد ع الحقيقة 

مش بالتبنّي


منير تأثّر وصُدم بمداخلة وائل وقال: كنزٌ كبير تعاملي مع وائل وختم شاكرًا د. عماد على هذا اللقاء الأكثر من رائع وقال: فعلاً كانت جولة عن مشوار عمري!