مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
فادي شهوان:أنا فئة أولى ولم آخذ حقّي بعد

حلّ الإعلامي فادي شهوان ضيفًا على إذاعة لبنان الثّقافة ضمن برنامج "العمر مشوار"، ابن غوسطا الكسروانيّة تحدّث عن الوضع السياسي وعن طفولته وعلمه وفتح موضوع الإعلام في لبنان، فادي تكلّم، تفاجأ و... بكى!

بعد 24 سنة في مجال الإعلام فادي عنوَن مشوار عمره بالحلو، وعن حديثه عن قريته وطفولته وعائلته فاجأته والدته السيّدة ملكة وأخبرت عن طفولته والحنيّة التي يتمتّع بها واعترفت أنّه بركة في البيت، الأمر الذي أثّر بفادي وبكى، وانفجرت دموعه عندما أتت على ذكر والده المتوفّي والذي كان قريبًا من فادي كثيرًا، فادي لم يتمالك نفسه وطلب break كي يستعيدَ قدرته على المتابعة وقال :"قد ما واحد ينشهر ويكبر مش ممكن يتكبّر على يلّي كبّرو" ودعا جميع الشباب أن يكرّموا أهلهم لأنّهم الرضى والبركة التي تنعكس عليهم.

"أنا أنتمي إلى غوسطا ولا أنتمي إلى بيروت" هذا ما قاله فادي وتابع بحديثه عن اختصاصه وانتقاله بين الإذاعات والـ LBC والحرّة في أميركا، والعودة إلى الـ MTV والفضل إلى آل المرّ بعودته إلى لبنان، نافيًا أن يكون ترك مكانًا ما بسبب خلافٍ مع أحدهم. وعن المنافسة في أخبار الـ MTV تحدّث فادي نافيًا كلّ ذلك وكانت مداخلة من الإعلامي روبير النّخل الذي اعتبر فادي أستاذًا في مهنته وروحه المرحة والحلوة والتواضع الذي يميّزه وهنّأه على برنامجه الجديد.

فادي تحدّث عن الوضع الإعلامي، وانتقد من يسمّي نفسه إعلاميًا وهو بعيدٌ عن هذه الكلمة فليسمِّ نفسه بألقابٍ كثيرة ولكن هناك اشخاصًا كثر تعبوا واستحقّوا لقب إعلامي درس وتخصّص وتعب وحلّل وأثّر بالوضع العام وليس كلّ مَن يقول مساء الخير على الإذاعة أو الشّاشة يستحقّ هذا اللّقب من يظهر لـ "يطقّ الحنك" فليصعد وليقل "أنا طقيق حنك" ولست إعلاميًّا !

نعم أم لا؟

-سيتمّ إنتخاب رئيس للجمهوريّة اللبنانيّة قريبًا؟

لا أعتقد.

-أنت تنتمي إلى 14 آذار؟

بالآداب والانتماء لا، بالشّعار نعم...

-الـ MTV هي المحطّة الأولى؟

نعم

-لا يوجد أيّ شيءٍ "ظابط" في لبنان؟

نعم لا يوجد.

-تؤمن بالتّقمّص؟لا

-مع الزّواج المدني؟

معه إختياريًّا

-أخذتَ حقّك في الإعلام؟

لا

-مع ما قام به الوزير وائل أبو فاعور؟

نعم، وعلى أمل أن تتفشّى هذه الخطوة على كلّ الوزارات.

عندما طلب د. عماد من ضيفه أن يغنّي قال فادي: غنّيت مع السيّدة فيروز وماجدة الرّومي وجوليا وملحم بركات ولكن لديّ ضعف وتقديس لصوت فيروز ولشخصيها ومن أهمّ ما قمت به في حياتي أن وقفت أمام السيّدة فيروز وغنّيت واستمتعت بنصائحها، وعن كيفيّة تعاملها مع الآخرين قال فادي: رائعة! كانت تعطي من ذاتها، وتدعونا إلى العشاء مرّتين في السّنة ولديها تواضع ملفت وبالنّسبة إليّ هي الثّالوث الرّابع. ومَن ينتقدها أنّها بعيدة عن الإعلام قال: لأنّها تحترم نفسها ماذا ستقول لو خرجت إلى العلن؟ وعن سؤال: لِمَ لم يغنِّ؟ أجاب: والدي نصحني وطلب منّي أن أكون الأوّل في مكانٍ ما، وقرّرت أن أكون فئة أولى في الإعلام.

فادي تفاجأ بعددٍ من اصدقائه المقرّبين يفاجئونه، من شقيق رئيس بلديّة غوسطا، من الفارس (من الفرسان الأربعة) إيلي خيّاط الذي أثنى على صوت فادي وتذكّرا معًا كيف كانا ضمن كورال السيّدة فيروز. كما فاجأته زوجته جويل وابنتهما ياشا والجميع اثنوا على طيبة قلب فادي وروحه المرحة وانتقدته أنّه حنون زيادة عن اللزوم.

سأله د. عماد عن صفة لـ:

-سمير جعجع: صادق.

-ميشال عون: ذكيّ.

-سليمان فرنجيّة: ثابت.

-وليد جنبلاط: متقلّب.

-نبيه بريّ: لولب الحياة السيّاسيّة.

-الكاردينال الرّاعي: أنا مع الكلام الذي قاله في أستراليا حبّذا لو يرفع العصا وكلّ المسيحيّين يجتمعون تحت راية الكنيسة.

فادي شكر "لبنان الثقافة"

على تركيبة الحلقة المميّزة والتي جمعت كل جوانب عمره من الفرح والنجاح والدّموع والعائلة والصداقة.