مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
سمير صفير: حان الوقت كي تتخلص نجوى كرم من المطاعم وتعتلي المسارح!

حلّ الملحّن والمغنّي سمير صفير ضيفًا على "العمر مشوار" على إذاعة لبنان الثّقافة. تكلّم وتفاجأ وعاتب وانتقد! 

بدايةً عنون سمير صفير "مشوار عمره" بـ "الحلو كتير" وتذكّر ولادته في بغداد وأصله من عجلتون الكسروانيّة. تحدّث عن الوضع السياسي مطوّلاً وسمّى العماد ميشال عون رئيسًا للجمهوريّة اللبنانيّة لأنّه يتكلّم عن الإصلاح والتغيير فلنعطه فرصة إمّا يصدق وإمّا نعاتبه! كما طالب الكاردينال باستخدام الحرم كي يتّفق الزعماء المسيحيّون.


نعم أم لا؟

-هل سمير صفير مهدّد من أي جهة؟ ما حدا بيسترجي.

-هل لديك مستحّقات ماليّة من أحد الشركات أو الفنانين؟ لا

-أنا الملحّن الأشطر في لبنان؟ من الشطّار.

-أؤمن بالتقمّص؟ نعم

-مع الزواج المدني؟ نعم

-مع وهب الأعضاء؟ طبعًا وأن يكون إلزاميًا.

-الـ LBC هي المحطّة الأولى؟ نعم، لديّ ضعف تجاه هذه المحطّة.

-تُرجمَت أغنياتك إلى عددٍ من اللغات؟ نعم وأخيرًا إلى اليهوديّة.

-كلّ شيء إلى الخلف؟ أصبحنا تحت الصّفر.

-هناك وفاء في الفنّ؟ ابدًا

-أنا غنيّ ماديًا وضامن آخرتي؟ نعم

-جائزة الـ Murex d’or صادقة؟ ادفع تنل...

-فيروز آخر الكبار؟ طبعًا.


صفة لـ:

-زياد رحباني: منتقد بارع وليس لديه حلول.

-سليمان فرنجيّة: وفيّ.

-وائل كفوري: صوت رائع، كاريزما فظيع، الله مكمّلها معه! وسيكون تعاون قريب جدًا معه.

-مادونا: صوتها حلو. وظلم أن تقارن هيفا بمادونا: هيفا ممثّلة رائعة ولكن صوتها "سئيل". هيفا رأس موجة الاستعراض وإن حاربت هيفا فأنا أحارب الرّأس!

-إليسّا: صوت حلو ومرهفة الإحساس، مشكلتها بالـ LIVE ولكن هي تعمل على نفسها و"انشالله تظبط معها"!

-سيمون أسمر: عملنا معًا واليوم قفل نجم سيمون وبرامج اليوم أهمّ بكثير من ستوديو الفنّ! وعن قضيّته قال سمير: اتّصلت به وهنأته ولكن أطرح سؤالاً على المسؤولين: خرج سيمون ولكن من القاتل؟!

-نجوى كرم: تغيّر صوتها وأنا أرى نجوى تغنّي أغنيات مهمّة وعلى أهمّ المسارح عليها أن تنتهي من الغناء في المطاعم، وهي قادرة أن تحلّ مكان فيروز إذا كانت اختياراتها أفضل "قل لي ماذا تغنّي أقل لك من أنت"... نجوى عليها أن تسمع الآخرين لأنّ من يحيط بها "يصفقون" لها! نجوى أراها في ـمسرحيّاتٍ مهمّة لتضمن اسمها ولتكتب مجد فنّها!

-نانسي عجرم: برعم فنّي، شابّة تغنّي ويليق بها ما تغنّيه.

-أحلام: "أخذت أكثر من حجمها"هناك مطربون في الخليج أهمّ بكثير ومبدعون، وأحلام كلّ حديثها عن المجوهرات والصّور "أحلام فوفاش وقمّة من الجهل!" عقدتها أنّها كانت إنسانة غير جميلة وأتت إلى لبنان جمّلوها وامتلكت الدنيا في رأيها. وعندما سأله د. عماد إن ستتقبّل أحلام رأيه فأجاب: "أعلى ما في خيلها فلتركبه"!


مَن أفضل؟

-فنّان: وائل كفوري.

-فنّانة: نانسي عجرم.

-ملحّن:  (غيري أنا) بلال الزّين.

-شاعر أغنية: نزار فرنسيس.

-مخرج كليبات: نادين لبكي.

-افضل أغنية لحّنتها: أوبريت الجيش.

النجم سعد رمضان فاجأ الملحّن سمير صفير وعبّر عن حبّه في التعامل معه واعتبر أنّ ألحانه مضمونة و class A والبداية معه "خلص الوقت" و"بيّاع بحبّك" واعتبر الملحّن صفير أنّ سعد "رضعان" الأصالة ولا يعرض ازياء وسعد شكر لبنان الثقافة لأنّها المرة الأولى التي يُفتح له المجال ليعبّر عن إعجابه بأعمال صفير، كما فاجأته زوجته ماري وتكلّمت على سمير الرّجل طيّب القلب والوفيّ، وعن الوفاء أثنت على نانسي عجرم وبعض النجوم ولكن بشكل عام لا وفاء في الوسط الفنّي! كما فاجأه الدكتور ربيع زغيب نجل الشّاعر موسى زغيب وكشف أنّ عملاً مسرحيًّا سيبصر النّور في صيف 2015 والألحان ستكون من توقيع سمير صفير ويشمل نجومًا من لبنان! وعندما سأله د. عماد إن سيرفض مشاركة نجوى كرم في هذا العمل: أجاب: طبعًا لا، سبق وقلت أنه حان الوقت كي تكون نجوى على المسرح! وختم الملحّن سمير صفير حلقته قائلاً: "هذا مشوار عمري بامتياز.