مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
ربيع الجميّل: أنا من أجمل الأصوات وفارس اسكندر ضمانتي.


استقبل "العمر مشوار" هذا الأسبوع الفنّان ربيع الجميّل، ورغم حرارته المرتفعة وصل إلى إذاعة لبنان الثّقافة حيث اسُقبلَ بمجموعة مفاجآت جعلت عيني ربيع تدمعان.

البداية كانت مع الطّفولة حيث اعترف ربيع أنّه لم يكن مجتهدًا في المدرسة وعمل كـ لحّام وتابع دراسته الموسيقيّة في المعهد العالي للموسيقى، وعن سؤال د. عماد إن كان جاهزًا كي يتكلّم على مشوار عمره أجاب ربيع: "العمر مشوار" استقبل كبار الفنّانين من المجالات كافّة ويشرّفني أن أجلس على الكرسي التي جلس عليه الكبير وديع الصّافي والشّحرورة صباح وغيرهما الكثير، لن أقارن نفسي بهم ولكن ما فعلته راضٍ عنه وما حدث معي في حياتي يجعلني أتكلّم وأجود عن مشواري.

ربيع تحدّث عن بلدته سرعين وتذكّر كم كان "شيطانًا" في صغره كما تحدّث عن برنامج "روتانا أكاديمي" الذي تخرّج منه هو وناجي الأسطا وغيرهما واعترف أنّ روتانا أنتجت له عملَين ولكنّها لم تسلّط الضوء كثيرًا عليهما ثمّ أنتج بنفسه "انتِ بتحبيني". أمّا عن تجديد الأغنيات فاعترف أنّ الكبير طوني حنّا بارك له واشاد بصوته وأهداه أرشيفه كلّه ولكن الفنّان جوزف نمنم لم يكن راضيًا عن تجديده أغنية "أهلك ما بدن ياني"!

وعن تعاونه عن فارس اسكندر تكلّم ربيع والصّدق في التعامل والأعمال الناجحة وتفاجأ باتصالات من أشخاص مقربين وتأثر بمداخلاتهم. 

نعم أم لا؟

-أنا من أجمل الأصوات؟ نعم

-حاصل على حقّك فنيًّا؟ نصّ نصّ.

-فارس اسكندر ضمانتي الفنيّة؟ نعم

-سأمثّل؟ ممكن

-مع الزواج المدني؟ لا

-مغروم؟ نعم

-تؤمن بمصداقية الجوائز في لبنان؟ ليس كثيرًا.


ربيع تحدّث عن الوضع السياسي والفنّي والاعلامي وقام بهجوم على أحد الصحفيين الذي تهجّم عليه قائلا: "مين بكون ربيع الجميّل ومين سامع فيه؟" فردّ قائلاً: "بدل ما يبهدل حالو أنّو بيدّعي أنو صحافي لازم يكون بيعرف بالوسط الفنّي إلاّ إذا شغلتو يبيع بطاطا!"

د. عماد سأل ضيفه عن وضعه الصحّي وهو الذّي مرّ بفترة صعبة في حياته فردّ ربيع: هذا مشوار عمري فيه الحلو والمرّ، فترة ومرّت وأنا الآن بصحّة جيّدة، لا اشكو من أي ألمٍ... ولسعيد الماروق قال: انت قوي، مرحلة وبتقطع، خلّي إيمانك كبير!

من أفضل؟

-فنّان: وائل كفوري

-فنّانة: نادين صعب وسارة الهاني.

-شاعر: فارس اسكندر

-مخرج: فادي حدّاد، سعيد الماروق، وليد ناصيف، سام كيّال...


صفة لـ:

-محمد اسكندر: طيّب

-معين شريف وملحم زين: أجمل صوتين

-ناجي الأسطا: خيّي

-فارس اسكندر: مجنون


ربيع شكر في ختام الحلقة كلّ من كانت لهم بصمة في مشوار عمره وخصّ بالذّكر والدته التي تعبت معه كثيرًا خصوصًا فترة مرضه.  ï»¿