مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
الشّيخ نديم الجميّل: أنا مغرم ولا أجد نفسي في الدّير أو بعيدًا عن السّياسة


لمناسبة ذكرى استقلال لبنان ارتدى برنامج "العمر مشوار" اللون الوطني واستقبل  ÙÙŠ 22 تشرين الثاني نجل الرّئيس الشّهيد بشير الجميّل النّائب نديم الجميّل وتحدّث عن السياسة والثقافة والفنّ والخلافات ... 

بداية اللقاء كانت الحديث عن الرئيس الشهيد بشير الذي آمن بلبنان وبالـ 10452كلم2 وقال نديم: مسؤوليّة أن أكون ابن بشير الجميّل ولكن هذا ليس هاجسًا ولا مجال للمقارنة بيننا لأنّ لكلّ جيل وعصره نهجه وطريقة الحلّ وسياسته، وعن الشبه بينه وبين والده أجاب: اشبهه إلى حدّ كبير خارجيًا ونفسيًّا وحتّى بتعلّقي بلبنان والوطن وأنا كنت في قطر أعمل في مكتب ولم يُصدّقوا أنّني سأترك وأعود ولكن حبّي لشعب لبنان وأرضه دفعني إلى ذلك.

ولأنّ الحلقة لمناسبة ذكرى الإستقلال انضمّ إلى حلقة "العمر مشوار" التي حملت عنوان "اليوم بدنا نعيش الاستقلال" النائب الأوّل لرئيس حزب الكتائب جوزف أبو خليل الذي عايش الرئيس بيار الجميّل وقام بقراءة بين استقلال 1943 واليوم وكيف كانوا يحاربون من أجل الحصول على الاستقلال دون التفكير بمصالح خاصة والقوقعة بثوب الطائفيّة والمذهبيّة.

الفنانة باسكال صقر فاجأت الشيخ نديم وغنّيا معًا "أرضك الكرامة"، وتحدّث أنّه لم يشارك في التظاهرات لأنّ الشعب لم يرغب بالسياسيين ولكنّه يُساهم وأوجد حلولاً لأزمة النفايات في منطقة الأشرفيّة.

نعم أم لا؟

-هناك ضغوطات تُمارس عليّ؟ لا

-السياسيون أصبحوا ممثّلين؟ لا

-لا أمل للمسيحيين في لبنان؟ بلى لديهم أمل كبير

-إن تحجّم حزب الله يهدأ البلد؟ نعم

-أخاف على لبنان؟ لا أنا متفائل

-أخاف من الإغتيال؟ لا

-مع الوراثة السياسيّة؟ لا

-مغرم؟ شويّ

-مع إقرار قانون الزواج المدني؟ نعم

-سأدخل الديّر؟ لا

-سأعتزل العمل السياسي؟ لا

-كان يجب أن أكون أنا مكان سامي ؟ لا

-أستشير أحدًا والقرار ليس لي؟ استشير أحدًا نعم ولكن القرار لي

-حزب الكتائب يمكن أن يكون أفضل ممّا هو عليه؟ نعم

-سيصبح لدينا كهرباء 24/24 وسيُنقب عن النّفط؟ إن تنازل جبران باسيل وجماعته عن وزارة الطاقة!

-أنا أقرب إلى حزب القوّات منه إلى الكتائب؟ لا

د. عماد سأل الشيخ نديم عن علاقته بعمّه الرئيس أمين الجميّل وقال: اليوم أعيش علاقة جديدة مع عمّي أمّا عن علاقته بابن عمّه سامي فقال: علاقتنا دائمًا بين التقارب والابتعاد ولم نصل يومًا إلى الخصام ونعم لم أكن مع ترؤسّه قيادة الحزب لأننا أنا وهو تنقصنا الخبرة. وعن ترشّحه في الأشرفيّة وليس في بكفيّا أجاب: أنتمي إلى هذه المنطقة وتربيّت فيها وأعرف الجميع فيها فسأله د. عماد: يعني لا تشعر بالانتماء إلى بكفيّا فأجاب: بلى طبعًا ولكن ليس كالأشرفيّة.

حلقة "العمر مشوار" لبست رداء الاستقلال هذا الأسبوع على أمل أن نعيش الاستقلال الفعلي ويكون ضيف السنة المقبلة رئيس الجمهوريّة المُنتظر!