مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
شوكة ذكية بديل عن ملح الطعام

ذكر علماء في جامعة طوكيو اليابانية إنهم تمكنوا من تطوير شوكة ذكية تقوم بتحفيز حاسة تذوق الملح عن طريق صعقات كهربائية خفيفة لـ”براعم” التذوق في اللسان.
وقال باحثون من مختبر “ريكيموتو” في جامعة طوكيو، إن المرضى الذين يعانون من أمراض الضغط يمكنهم الاستفادة من هذا التصميم الجديد دون اللجوء إلى إضافة ملح الطعام إلى مائدتهم وتجنب المخاطر الصحية للملح.
وأكد كبير الباحثين في الفريق العلمي، أن عملية تحفيز المادة الملحية يمكن أن يستفيد منها مرضى السرطان خلال خضوعهم للعلاج الكيماوي.وأضاف، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يكونوا قادرين على استخدام الشوكة كمحاكاة لحاسة الذوق بتذوق الطعم الحلو دون رفع مستوى السكر في الدم.
ويتم التحكم بالتيارات الكهربائية الصادرة من الشوكة من خلال زر يقع إلى جانب الشوكة.
وسيبلغ ثمن الشوكة الذكية التي يمكن شحنها لتعمل نحو 6 ساعات حوالي 15 دولارا أمريكيا خلال طرحها في الأسواق.