مروان خوري بدقيقة يوجّه رسالة إنسانيّة       نادر الأتات يغنّي "الكورونا" ويحثّ النّاس أن يبقوا بالبيت       يوسف الخال لـ يوسف الخال: "بضّل قد الذرّة بترابك"       تكريم أمين معلوف       هل جاكي شان مُصاب بفيروس كورونا؟       تعرف على أكثر الدول أمانا عالمياً وعربياً       حصل على اللقب وتوفّي... أكبر معمر بالعالم       لا علاج ولا لقاح حتى الآن لـ"كورونا"       فيروس كورونا يوقف جان يامان في إيطاليا       جورج وسوف يودّع والدته "ماما يا ماما"      
"وديع الصّافي" في جامعة الرّوح القدس

اختتمت جامعة الروح القدس( الكسليك) المؤتمر الدولي "وديع الصافي" الذي نظّمته كلّية الموسيقى بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى التّابع لجامعة الدول العربية في حفلة موسيقيّة أحيتها جوقة الجامعة بقيادة الأب يوسف طنوس، وبالإشتراك مع كارلا رميا وسلام جحا، وقدّمت فيها ابتهالات وأغان وحوارات موسيقية من أعمال وديع الصافي. وتميّزت هذه الحفلة بالأداء المتقن للجوقة وبمرور عدد من الشباب ذوي الأصوات الجميلة، مثل مرسيل بدوي، وحنا الغصين وأديب بدران.وحضر الحفلة عدد من الفعاليات الموسيقية والثقافيّة إلى جانب جمهور كبير من محبّي وديع الصافي وعائلتها تقدّمهم "أم فادي" أرملة وديع الصافي مع إبنتها مارلين وإبنها أنطوان الذي أنشد "لبنان يا قطعة سما" في نهاية الحفلة.
وتخلّل الحفلة توزيع جوائز مسابقة الغناء من أعمال وديع الصافي، التي جرت تصفيتها النهائيّة نهار الجمعة 11 تموز/يوليو حيث غنّى ثمانية متبارين من لبنان وسوريا والأردن "لا تسلنا" Ùˆ "قومي ت نمشي" بالإضافة إلى أغنية وديعيّة تُرك خيارها لكل واحد منهم. وقد اعتبرت اللجنة أن كلّ المشتركين يستحقّون التقدير والنجاح لأنّهم غنّوا وديع الصافي بأسلوب راق. وقدّمت كليّة الموسيقى لكلّ منهم مجموعة إسطوانات وشهادة تقدير، وتوزّعت المراكز الثلاث الأول على جان بيار بشارة (الجائزة الثالثة)ØŒ وميشيل سنونو من سوريا (الجائزة الثانية) ومروان يوسف (الجائزة الأولى). وقدّم المجمع العربي للموسيقى جائزة لأفضل مؤدِ للأغنية المختارة من قبل المشتركين نالها المشترك الأردني يحيى النجم. ÙˆØ£Ù„قى الأب يوسف طنوس، عميد كلية الموسيقى، كلمة في ختام المؤتمر مشدّدًا على الحفاظ على الهويّة الموسيقية اللبنانية والعربية التي رسّخها وديع الصافي مع بعض الروّاد، وعلى تشجيع الملحنين العرب واللبنانيين على الغرف من التراث في سبيل وضع ألحان جديدة كما فعل وديع الصافي وغيره من المبدعين، وعلى إدراج أسلوب وديع الصافي الغنائي والأدائي والتلحينيّ في المناهج الموسيقية للمدارس والمعاهد وكليات الموسيقى، وعلى التمنّي على الإذاعات والتلفزيونات بتخصيص فقرات لبثّ أغاني وديع الصافي وغيره ممّن تحمل موسيقاهم هويّة وتراثًا من أجل تثقيف الأجيال الطالعة وحثّهم على التعلّق بتراثهم، وعلى إثراء المكتبة الموسيقية العربية بأبحاث وكتب عن وديع الصافي تؤرّخ "مدرسة" وديع الصافي وأعماله بشكل علميّ. وشكر الأب طنوس كلّ الذين شاركوا في هذا المؤتمر من منظّمين وداعمين ومحاضرين ومغنّين وإداريين ومنظّمين وهيئة علميّة ولجنة تحكيم مسابقة غناء أعمال وديع الصافي، خاصّة القادمين من خارج لبنان، كما شكر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئيّة على مواكبة هذا المؤتمر وتغطيته.
وألقى رئيس جامعة الروح القدس الأب الدكتور هادي محفوظ كلمة نوّه فيها بالإنجازات التي تركها وديع الصافي، شاكرًا عائلته على تقديمها مكتبته إلى الجامعة من أجل أرشفتها وحفظها ودراستها ووضعها بين أيدي الباحثين، ثمّ قدّم لها درعًا تكريميًّا بمناسبة انعقاد هذا المؤتمر.
وفي النهاية، وزّع الأب طنوس والدكتور كفاح فاخوري أمين المجمع العربي للموسيقى شهادات تقدير على المحاضرين والمشاركين في فعاليات هذا المؤتمر.